فى الثمانينات..كان عندي صديق سلفى
كان هذا الصديق يعتقد ان اموال الدولة حرام..عشان جذى فضل أنة يعتزل العمل الحكومى و يشتغل بالتجارة
هذا الصديق ما كان يكرة الكويت..و لا كان يكرة الحكومة..فقط كان يرى بحرمة تقاضى اموال الدول
مبدأ هو مؤمن فية و لا يتعارض أو يضر الدولة باى شكل من الاشكال
ما ادرى ليش تذكرت هذا الصديق و انا اشوف صورة النايب محمد هايف و هو جالس أثناء عزف السلام الوطني
الكل اتهمممة بعدم الولاء و كرة الكويت مع العلم ان مؤمن بالدولة و مؤسساتها بدليل ترشحة للمجلس
و لكن مبدأة الدينى لا يجيز لة الوقوف اثناء السلام الوطني..
نشوف القضية من منظور آخر لان كون محمد سلفى خلى اكل ينظر للقضية نظرة متحيزة
فى عام 1943 رفعت قضية فى الولايات المتحدة ضد مجلس التعليم فى فيرجينيا لطردة طالبين لعدم تايديتهما السلام الوطنى
الطالبين من اتباع طائفة شهود يهوه
قرار القاضي نص و بوضوح على أن" قرار المدرس باجبار الطلاب على تحية العلم فية خرق و اضح لحقوقهم"
و جاء قرار الاغلبية كالاتى" ان رفض الطلاب تحية العلم لم يخرق حقوق الطلاب الاخرين, و تحية العلم تفرض على الطلاب اعلان مبدا يخالف معتقداتهم.
أيضا" لا يمثل عدم تحية الطلاب للعلم اى خطر او تهديد للامة"
القرار من محكمة امريكية
يعنى كل اللى سواة النائب محمد هايف هو الثبات على مبدأة و اللى أعتقد انة لا يمثل اى تهديد أو كرة للكويت
أعتقد ان اللى يؤمن بالعنف المسلح العداء الظاهر للحكومة بشكل عام هو الخطر و هو اللى يجب أن يحاسب
السؤال هو: هل سيجلس محمد هايف فى الجلسة الافتتاحية لمجلس الامة؟
هناك 17 تعليقًا:
بو مريوم
انت تقول
" مبدئه الديني لايجيز له الوقوف اثناء السلام الوطني"
مبدئه و هو حر في قناعاته ، لكن هل هذا المبدأ الديني
يجيز المشاركه في العمليه الديمقراطيه
يجيز العمل مع حكومة عينت إمرأة وزيره
ليش لما تكون المسائل في مصلحته يغض البصر
كلامك صحيح ، هو حر و انا مو في موقع اني اطلق عليه حكم بانه ماله ولاء و الحجي الفاضي هذا لاني احترم اختيارات الناس
لكن لا تقول ثبات على المبدأ لان المبادئ لا تتجزأ ، ناخذ منها اللي نبي ، و اللي ما نبيه نقول هذا ضد عقيدتنا.
راح تقول لي دخل المجلس علشان يوصل صوته ومبادئه و الضرورات تبيح المحظورات، او الضرر الاخف يبيح الضرر الاشد ، انا اشوف انها فكرة ميكافيليه تتعارض كل التعارض مع الالتزام بالمبادئ ، و شخصيا اعتقد انه كان ممكن يدافع عن قضيته من بره المجلس بس المصلحة حكمت .
شوي شوي علي بالرد
على فكرة قول حق الي حط ابالك هلفكرة انها غلط انا متهاوش معاه بالدوانية على هلسالفة
اولا امريكا ما ممكن ان تكون مثل يضرب او يحتذى به
ثانيا الثبات على المبدأ ما يعني التنازل عنه في وقت الحاجه و الرجوع اليه عند الوصول للغاية
و اذا فيه خير خل ما يقسم القسم الي موجود بالدستور
لان الدستور بحد ذاته موضوع و ما بني على باطل فهو باطل
و من لم يحكم بما انزل الله قيل عنهم بالقرآن انهم كافرون والظالمون و اخيرا الفاسقون
شيبي يسوي الثابت
ما يبي يقسم
يعني ما يبي يصير عضو
احترمة لو يقول ان القسم غير شرعي
و مكتوب بدستور غير شرعي
لذلك اعتذر عن دخولي المجلس
بس هيهات
و اسف على الاطالة
محمد هايف براءة براءة برررراااءة
اللي سواه حرية شخصية
بكيفه
يقوم ما يقوم
اهو حر
اذا احنا فعلا نؤمن بالحريات الشخصية فلا يجب ان نلزمه ونغصبه ان يحيي العلم وينشد النشيد الوطني
هذي هي الليبرالية
ولا ما تبون ليبرالية
بعد مايصير يوم ليبراليين وباجر دكتاتوريين
بومريوم مشكور وايد على الموضوع
قصيت الحق
بومريوم
الله يهداك
آنه إعتراضي مو على محمد هايف. يعلم الله إني دافعت عن حريته ومبدأه ولكن إعتراضي على إقتباس أحداث من أمريكا
ليش ناخذ بس إللي يعجبنا ويؤيد فكرتنا
بس تـخيل محمد هايف عضو بالكونغرس الأمريكي، لا ويؤيد بن لادن
يا ويلي
طبعا اهو حر باللي يسويه .. بس مبدأه واضح لنا .. اهو كرجل يصنف نفسه إسلامي .. فالنتيجه الحتمية هي تأييده للدولة الإسلامية على حساب دولة الكويت .. هذا واقع حتى اهو ما يقدر ينكره
هذا المهم .. مو وقفته للعلم
صراحه انا احترم الانسان الي يوقف على مبادئه .. واحترم راي الفاضل محمد هايف
وحق esethch
هل تقصد بأنّ محمد هايف يؤيد بن لادن ؟
ارجو ان تكون متأكد مما تقول !!
تعجبني يا بو مريوم .. ملينا من المدونات الي تمشي مع الخيل يا شقرا .. كلهم يقولون نفس الحجي .. صج تافهين
يعطيك العافيه على بوست اليوم
يقعد .. يوقف .. يوقف على ايده .. كيفه
اهم شي ان الريال مع شراء المديونية
خلوا مرتاح مثل مايبي
بو مريوم
مش بالضرورة يكون في واحد صح عشان يكون
الثاني غلط .. أو العكس
إذا انت شايف ان البعض متحامل و لقاها حجة
أو ان البعض يكيل بستعش الف مكيال
هذا ما يعني ان اللي سواه هايف صح
شنو المشكلة إذا كانوا كلهم جانبو الصواب
عموما .. ملاحظة رايها سليم
و يا ليت المسألة وقفت عند تجزيء المبادئ
أنا ما أبي اتكلم عن الرجل خاصة و انه
ولد فريجنا من عمر.. و عارف شنو تحت الغطا
لكن أنا ما الوم الناس .. الناس عليها
بالظاهر .. الناس عاطفية و مجتمعنا
بكبره مجتمع خرافي طول عمره عايش على
السرد و الشعر و القصص .. و الكذب
بس بكرة الأيام تعلمك
:)
رأينا التهويل و التخوين عندما قام عبدالصمد و لاري بتأبين شخص يرون بأنه جاهد ضد اسرائيل و لا يعتقدون أن له دخلا بجريمة الجابرية النكراء (و هو ذات اعتقاد الحكومة ممثلة بتصريح رئيس مجلس الوزراء).
بينما رأينا دفاعا (و ترقيعا!) عن الشخص "المحترم" الذي كان بإمكانه الجلوس باحترام أو على الأقل مغادرة القاعة وقت السلام الوطني ، ولكنه آثر العبث بهاتفه!
و لكن يبدو أن الليبرالية الكويتية باتت ملطخة بالأوحال الفئوية (الطائفة - القبيلة - ...إلخ)
و لا عزاء للموضوعية...
وطني الكويت سلمت للمجد
تحياتي للجميع
يوقف للنشيد الوطني أو يقعد,هذي حرية شخصية لا يعاقب عليها القانون.
وكل اللي صار مجرد ردود أفعال وتعبير الناس عن مشاعرها الشخصية تجاه الحدث بدون المساس بحقوق هايف. ولم يتخذ بحقه أي إجراء قانوني.
وهذا ممكن القياس عليه باللي حصل بأمريكا مثل ما ذكرت.
وبالمثل, مثل ما هايف له حرية شخصية بأن يعتقد بما يشاء, كذلك هي حريتي الشخصية أن أراه كشخص عاق لوطنه, لا يشكر النعمة(ياكل و يمش إيده بالطوفة) وغير جدير بالإحترام بأن يقف له أحد عند دخوله لأي مجلس, لأنه لم يبدي أقل الإحترام تجاه بلدي بالوقوف إجلالا لها ولنشيدها الوطني...
هذا رأيي والله أعلم
تحياتي
تقبل مروري
والله وحصلت لك واحد يدافع عنك يا هايف
ابسط يا عم
المشكلة مو في وقوفه او جلوسه، المشكله انه يدعي عدم وطنية عدنان ولاري بسبب ثباتهم على قناعتهم في قضية التأبين.
اما ان نتفق على تصرفات تحسبنا وطنيين، او ان نقبل بحرية التصرف للجميع، اما الحاصل عند الجماعة ان باء هايف تجر و باء عدنان لا تجر.
بو مريوم
اهي شغله وحده
الهجوم عليه هل لأنه سلفي
ام لأن ما حيا العلم
اهني
اذا احد جاوبك ترتاح
بس اغسيل
ايدك
و ترى في لبس بالموضوع
العلم لم يرفع
وهذا القصد الرجل يقول ان العلم رمز
اما النشيد ليس بنشيد لأن مثل محنا عارفين تصاحبه موسيقى
ومثل ما قال موك
وين اللي يؤمنون باليبرالية و ما يبونها الا لنفسهم بس
أأيد كلام العزيز enter-q8
الهجوم الي صار عليه 90% لان سلفي
طبعا العلم والسلام الوطني لهم احترامهم
والشغله الاهم ان ممكن الصوره التقطت قبل النشيد بثواني او ممكن ببدايته قبل لا يوقف
كلامي مو دفاعا عنه لكن كلمة حق لازم نفكر فيها قبل لا نحكم على اي شي ويقودنا كرهه اعمى لاصل او توجهه سياسيي
بومريوم
العفو آنه ما اقصد إن النائب يؤيد بن لادن الآن
بل قصدت بأنه يكون أحد أعضاء الكونغرس المؤيدين لبن لادن، يا ترى وقتها شنو ردة فعل الأمريكيين
ملاحظة
القاعدة تقول"الحاجة العامة تنزل منزلة الضرورة" و هى قاعدة فقهية عامة و ايضا "الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف" يعنى الامر فى فسحة
يمكن السلف انتبهوا متاخرا ان العمل من داخل المؤسسة له وقع أكبر من الكبر خارجها و ضدها
diver
منو اللى انت متهاوش معاه؟
و احنا يبنا مثل امريكا لان وجهة نظر القاضى كانت منطقية
و ان شاء الله يبين يوم القسم شلون راح يتصرف
راعى التنكر
حبيب..بنخليك الامين العام للتجمع
بعدين حط فى بالك نقطة مهمة..من وجهة نظر الليبرالين انت لا تملك حرية شخصية اذا كنت
1- بدوى
2-سلفى
3- اخوانى
اما اذا صرت بدى و سلفى ف هذى خلطة مميتة
estech
انا يبت المثال لاعجابى بوجهة نظر القاضى و لانى ما شفت قضية مماثلة
و حنا معاك ة و ندعمك بشتى الطرق لاختيار الصليبيخات عاصمة الكويت الجديدة
بدران
يجب ان نعترف ان لكل عضو مجلس أمة رؤية مختلفة لشكل الدولة..سواء صحيحة أو خاطئة
و محمد هايف واحد من هالاشخاص لة رؤية للدولة..نعترض عليها
بس احنا هنى نناقش جزئية الوقوف للعلم بس
q8i blogger
مثل ما قلت ..بدوى و سلفى
يا ويلك:)
lil
يعجبنى ثباتك على مبدأك
و عاش بو رمية
طائر بلا وطن
عاش من شافك
احنا هنى مو بموقف الدفاع عن هايف ككل
احنا نناقش الهجوم اللى صار علية و نظرة الناس للى سواة
القواعد الفقهية اللى يتحرك من خلالها السلف تجيز بعض الامور و التنازلات
بنظرى دخولهم الى المؤسسة و العمل من داخلها و من خلال القنوات القانونية أفضل من العمل السرى فى الخارج
Mohammad Abdullah
الموضوع مو سنى و شيعى..الموضوع مو شخصية محمد هايف اصلا
الموضوع هل الوقوف او عدم الوقوف للعلم يحدد مدى وطنية الفرد؟
انا كويتى
اكيد لك مطلق الحرية باعتقادك و لك مطلق الحرية بناقشتة هنا بموضوعية
فريج سعود
دفاع عن حريتة بالوقوف او الجلوس مو دفاع عنة كشخص يملك فكر
الموضوعين مختلفين تماما
enter-q8
انت تعلم الاجابة..مجرد كونة سلفى و بدوى يعنى هدف متحرك لاطلاق النار
و لة شنو دخل اسم عايلتة بالموصضوع؟
و كل هذا التجريح باسم العايلة هل هو من الموضوعية؟
violinist_q8
يا عزيزى الموضوعية ماتت من زمان
إرسال تعليق