برغم كل الامتاع البصرى الذى اتحفنا بة المبدع شريف عرفة الا ان عدوى المط الرماضانية يبدو انها اصابت السينما أيضا
القصة تكررت بثيمات مختلفة فى السينما المصرية,قصة البطل الشعبى و عوالم الصعيد الغامضة و المغلقة, نذكر فيلم الهروب للمبدع أحمد زكي اخراج عاطف الطيب وفيلم أدهم الشرقاوى للعملاق عبدالله غيث و الارض لمحمود المليجى, يميز تلك الافلام تفوق الصنعه على التكنيك
اتى فيلم الجزيرة ليروىقصة بها جزء من الواقعية حدثت قبل ثلالث أعوام و جسدها الممثل السورى باسم سليمان فى رمضان قبل الماضى و هى قصة عائلة الحفنى المحتكرة لتجارة الافيون يتقاطع معها خط درامى آخر هو علاقة على الحفنى بمحبوبتة
لم يخلو الفيلم من الافتعال التميثلى الذى كان اقرب الى الكوميديا,مثل اداء خالد الصاوى لدور الضابط فقد كانت انفعلاتة مبالغ فيها و لا يمكنك الا المقارنة بين اداء عبد العزيز مخيون فى فلم الهروب و كيف ادى الدور ببساطة و دون تكلف, لا ادرى لماذا يصر المخرجين على جعل الضابط دائما عابس و يخشن صوتة و يرفع الحاجب
اعتقد ان بطل الفلم و بجدارة هو المتألق باسم سمرة و كان سيبدع أكثر فى دور منصور الحفنى و لكن كما يقال شباك التذاكر هو المتحكم بالابطال.
الموسيقى التصويرية جميلة و لكن اتت منفصلة عن ثيمة الفلم, فى فلم الهروب كانت الموسيقى التصويرية من صميم بيئة العمل,
و فى فلم أدهم الشرقاوى أبدع عبد الحليم فى اداء المواوليل أما فلم الجزيرة كان أقرب الى صعيدى يغنى روك اند رول
يبدو تأثير السينما الامريكية واضحا على انتاجات السينما المصرية الاخيرة, و فلم الجزيرة لم يأتى مختلفا, القاعدة الامريكية تقول
كل فلم يجب ان ينتهى بانفجار كبير و قد طبق المخرج القاعدة حرفيا انهت الفيلم نهاية كوميدية
الفلم ممتع و يستحق المشاهدة, اداء باسم سمرة و كاميرا شريف عرفة تستاهل العنوة
على نفس السياق..منو اللى قاعد يشرح المهمة للبطل فى هالفيلم؟:)
هناك 7 تعليقات:
بومريوم
بالنسبة لي شخصيا, أجد نفسي ولا إراديا لا أستطيع متابعة أي فيلم من الأفلام الحديثة, لا أعلم ماسبب نفوري منها ومن ممثلين وممثلات الجيل الجديد
وبالرغم من إنني لا أشاهد التلفزيون كثيرا لضيق الوقت, ولكني أفضل الافلام القديمة فقط, سواء الملونة أو الأبيض والأسود.
يمكن تكون عقدة؟
:)
Thanks for the film review
شوقتني أشوفه.. ما كنت أدري باسم سمرة يمثل فيه
أفلامه مع يسري نصر الله بدع فيها، بس على قولتك، شباك التذاكر يحكم
شريف عرفة ما تعجبني أفلامه، كلها مواقف مفتعلة وانفعالات مبالغ فيها.. فيما عدا الدرجة الثالثة وفيلم مثلت فيه ليلى علوي بس نسيت اسمه
تأثير السينما الأمريكية على السينما المصرية قديم، من أيام الأبيض والأسود.. آنا أتصور الأفلام المصرية الأخيرة (مو كلها) متأثرة بالسينما الهندية أكثر وبعض الأفلام الأمريكية اللي تنزل بالصيف
بو مريوم يو شود دو مر أوف ذيس فيلم ريفيوينغ
حسني مبـــــــــــــــــــارك
طبعا الجائزة كيلو رهش من الشمالي
و الله يا بو مريوم
انا خبري بالافلام المصرية كلش
ما قمت اتابع
بس انا من شفت دعايته وشفت ان اللي يمثل فيه فارس السينما المصرية كما اطلق عليه
علشان ركب حصان و راح فيه الجامعة على قولة احد النقاد
قلت خلاص كش
الافلام المصرية تقليد بتقليد
Happy [belated] birthday to Muneera :)
I hope I got the name right
الحكم على ان جميع انتاجات السينما المصرية سيئة غلط
فحتى فى عز سينما المقاولات و سينما الفيديو كانت هناك انتاجات متميزة
القديم جميل بلا شك و لكن حتى الحديث بة الكثير من التميز
شروق
فلم الدرجة الثالثة أكرة جدا
لانة الفلم الذى قتل سعاد حسنى:)
و شكرا للاطراء..ا ويل دو مور:))
تيكانة
الرهش يضر بصحتك..ننصحك بالامتناع عنة
enter_q8عيب الفلم الوحيد كان البطل:)
فتى الجبل
الحكم بالمطلق مشكلة:)
idip:)
العزيز انت وينك؟
و انت بخير و صحة و سلامة:)
إرسال تعليق